• عبادات >> صلاة (نماز)

    سوال نمبر: 150015

    عنوان: الاقتدا بامام الشافعي

    سوال: ارید ان اسألکم سوالین. سوال الاول:اذا صلی الرجل الحنفی خلف امام الشافعی ہل یجوز صلاتہ الخمس باقتداء امام الشافعی. سوال الثانی:بعض من الفقہاء الہند یقولون لایجوزالصلاة للحنفی باقتداء امام الشافعی وقت العصر لان وقت الظہر عند الاحناف لم تتم الی ان یصیر ظل کل شیء مثلیہ.ارید الجواب الصریح الکامل منکم بفضل اللہ الملک الوہاب جزاکم اللہ احسن الجزاء. انی اعرف فی ابتداء وقت الظہر فی الاحناف والشافعی لیس فیہ ای اختلاف .وفی انتہاء وقت الظہر عند الاحناف اختلاف.قول صاحبین ظل کل شیء مثلہ وہو روایة عن ابی حنیفة والطحاوی والشافعی وغیرہ من الفقہاء وقول الاخر من ابی حنیفة رحمہ اللہ ظل کل شیء مثلیہ وعلیہ الفتواء ومع ہذا اسأل کیف یقولون لا یجوز الصلاة العصر خلف امام الشافعی للاحناف؟؟؟.

    جواب نمبر: 150015

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa ID: 908-864/L=7/1438

    (۱) إذا صلی الإمام الشافعی مراعیاً للمسائل الضروریة التی تبتني علیہا صلاة الحنفیة فالاقتداء بذالک الإمام الشافعی صحیح ، قال في مراقي الفلاح: والرابع عشر من شروط صحة الاقتداء أن لایعلم المقتدي من حال إمامہ المخالف لمذہبہ مفسداً في زعم الماموم یعني في مذہب الماموم کخروج دمٍ سائل أو قئ یملأ الفم وتیقن أنہ لم یعد بعدہ وضوء ہ حتی لوغاب بعدما شاہد منہ ذلک بقدر ما یعید الوضوء ولم یعلم حالہ فالصحیح جواز الاقتداء مع الکراہة کما لو جہل حالہ بالمرة، أما إذا علم منہ أنہ لایحتاط في مواضع الخلاف فلایصح الاقتداء بہ سواء علم حالہ في خصوص ما یقتدی بہ فیہ أولا؟ وإن علم أنہ یحتاط في مواضع الخلاف یصح الاقتداء بہ علی الأصح، ویکرہ کما في المجتبی، وقال الدیري في شرحہ: لایکرہ إذا علم منہ الاحتیاط في مذہب الحنفي۔ (مراقی الفلاح: ۲۹۴)

    (۲) نحن لانقول قطعاً لعدم جواز الصلاة لکن لاینبغي للحنفي أن یعتاد ذلک خاصة لمن یعتقد رجحان قول الإمام؛ لأن فیہ ترک قول الإمام رأساً وہو لاینبغي قال العلامہ ابن عابدین: وانظر ہل إذا لزم عن تاخیرہ العصر إلی المثلین فوت الجماعة یکون الأولی التاخیر أم لا والظاہر الاول بل یلزم لمن اعتقد رجحان قول الإمام تأمل۔ (ردالمحتار: ۲/۱۵/ کتاب الصلاة ، ط: زکریا دیوبند)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند