• متفرقات >> دیگر

    سوال نمبر: 161774

    عنوان: چاند کے باب میں شیعہ (روافض) کی شہادت کا حکم

    سوال: الی سماحة مشایخ العظام و المفتیین الکرام فی دارالعلوم دیوبند السلام علیکم و رحمہ اللہ و برکاتہ لدینا سوال: ہل تقبل شہادة الشیعة ( الروافض ) فی مسئلة رویة الہلال أو لا؟ و أقول لکم بأنہم یسبون الصحابة سرا و علانیة و ما شرائط الشہادة فی الفقہ الاسلامی. شکرا لکم

    جواب نمبر: 161774

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:966-822/N=9/1439

    الروافض لیسوا علی طریقة أھل الإسلام؛ بل ھم علی معتقدات تخالف الشرع قطعاًکما تدل علیہ کتب مذھبھم فھم مرتدون خارجون عن ملة الإسلام فلا تقبل شھادة ھوٴلاء في مسألة روٴیة الھلال أیضاً۔

     قال في رد المحتار (کتاب الجھاد، باب المرتد، ۶:۳۷۸، ط: مکتبة زکریا دیوبند):لا شک في تکفیر من قذف السیدة عائشة رضي اللہ عنھا أو أنکر صحبة الصدیق أو اعتقد الألوھیة في علي أن جبریل غلط فی الوحي أو نحو ذلک من الکفر الصریح المخالف للقرآن وقال فی الفتاوی الھندیة (کتاب السیر، الباب التاسع في أحکام المرتدین، مطلب موجبات الکفر أنواع، ۲:۲۶۴، ط: المطبعة الکبری الأمیریة، بولاق، مصر):ویجب إکفار الروافض في قولھم برجعة الأموات إلی الدنیا وبتناسخ الأرواح وبانتقال روح الإلہ إلی الأیمة وبقولھم في خروج إمام باطن وبتعطیلھم الأمر والنھي إلی أن یخرج الإمام الباطن وبقولھم إن جبریل علیہ السلام غلط فی الوحي إلی محمد صلی اللہ علیہ وسلم دون علي بن أبي طالب رضي اللہ عنہ۔ وھوٴلاء القوم خارجون عن ملة الإسلام وأحکامھم أحکام المرتدین کذا فی الظھیریة اھ، وقال في رد المحتار(أول کتاب الصوم، ۳: ۳۵۲): قولہ: ”خبر عدل“: ……ویلزم أن یکون مسلماً الخ بحر اھ۔


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند