عبادات >> حج وعمرہ
سوال نمبر: 54891
جواب نمبر: 54891
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatwa ID: 19-19/Sd=10/1435-U ایصالِ ثواب کے طور پر زندہ اور مرحوم دونوں کی طرف سے عمرہ کرنا جائز ہے۔ قال الحصکفي رحمہ اللہ: الأصل أن کل من أتی بعبادة ما لہ جعل ثوابہا لغیرہ وإن نواہا عند الفعل لنفسہ لظاہر الأدلة․ قال الشامي رحمہ اللہ: قولہ” بعبادة ما“ أي: سواء کانت صلاةً أو صومًا أو صدقةً أو قراء ةً-أو عمرةً- وبحث أیضًا أن الظاہر أنہ لا فرق بین أن ینوي بہ عند الفعل للغیر أو یفعلہ لنفسہ ثم یجعل ثوابہ لغیرہ لإطلاق کلامہم․ قال: قولہ: ” لغیرہ“ أي من الأحیاء والأموات (الدر المختار مع رد المحتار: ۷/ ۳۷۹-۳۸۱، کتاب الحج، باب الحج عن الغیر، ط: دار الثقافة والتراث، دمشق، سوریہ) وقال الشامي نقلاً عن السبکي: أن ابن عمر رضي اللہ عنہ کان یعتمر عنہ صلی اللہ علیہ وسلم عمرًا بعد موتہ من غیر وصیتہ․ قال: ورأیتُ نحو ذلک بخط مفتي الحنفیة الشہاب أحمد بن الشبلي شیخ صاحب البحر نقلاً عن شرح الطیبة (رد المحتار: ۵/۳۷۱-۲۷۲، باب صلاة الجنائز مطلب في إہداء ثوب القراء ة للمیت، ط: دار الثقافة والتراث، دمشق) قال ابن نجیم رحمہ اللہ: من صام أو صلی أو تصدق وجعل ثوابہ لغیرہ من الأموات والأحیاء جاز ویصل ثوابہا إلیہم عند أہل السنة والجماعة -إلخ (البحر الرائق: ۳/۱۰۵، کتاب الحج، باب الحج عن الغیر، ط: زکریا ، دیوبند، وکذا في الفتاوی الہندیة: کتاب المناسک، الباب الرابع عشر في الحج عن الغیر: ۱/۲۵۷، زکریا،دیوبند)
واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند