• معاشرت >> عورتوں کے مسائل

    سوال نمبر: 600256

    عنوان: عورت یا محرم كے سامنے پردے كا كیا حكم ہے؟

    سوال:

    ہل تغطیة الرأس للمرأة واجب أمام المرأة او امام محارمہا فی البیت ؟ وایضا فی الحر الشدید ہل یجب علیہا تغطیة الرأس ؟

    جواب نمبر: 600256

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:89-34T/sn=2/1442

     [1]لاتجب علی المرأة تغطیة الرأس أمام المرأة إلا أن تکون المرأة مشرکة أو فاسقة فاجرة فتجب علیہا.

    (وتنظر المرأة المسلمة من المرأة کالرجل من الرجل) وقیل کالرجل لمحرمہ والأول أصح سراج (وکذا) تنظر المرأة (من الرجل) کنظر الرجل للرجل (إن أمنت شہوتہا) فلو لم تأمن أو خافت أو شکت حرم استحسانا کالرجل ہو الصحیح فی الفصلین تتارخانیة معزیا للمضمرات (والذمیة کالرجل الأجنبی فی الأصح فلا تنظر إلی بدن المسلمة) مجتبی(الدر المختار)(قولہ والذمیة) محترز قولہ المسلمة (قولہ فلا تنظر إلخ) قال فی غایة البیان: وقولہ تعالی - {أو نسائہن} [النور: 31)- أی الحرائر المسلمات، لأنہ لیس للمؤمنة أن تتجرد بین یدی مشرکة أو کتابیة اہ ونقلہ فی العنایة وغیرہا عن ابن عباس، فہو تفسیر مأثور وفی شرح الأستاذ عبد الغنی النابلسی علی ہدیة ابن العماد عن شرح والدہ الشیخ إسماعیل علی الدرر والغرر: لا یحل للمسلمة أن تنکشف بین یدی یہودیة أو نصرانیة أو مشرکة إلا أن تکون أمة لہا کما فی السراج، ونصاب الاحتساب ولا تنبغی للمرأة الصالحة أن تنظر إلیہا المرأة الفاجرة لأنہا تصفہا عند الرجال، فلا تضع جلبابہا ولا خمارہا کما فی السراج اہ(الدر المختار مع رد المحتار) 9/ 534،مطبوعة:مکتبة زکریا، دیوبند)

    [2] لاتجب علیہا تغطیة الرأس أمام محارمہا فی البیت؛ ولکن الأحسن تغطیتہا.

    (ومن محرمہ) ہی من لا یحل لہ نکاحہا أبدا بنسب أو سبب ولو بزنا (إلی الرأس والوجہ والصدر والساق والعضد إن أمن شہوتہ) وشہوتہا أیضا ذکرہ فی الہدایة فمن قصرہ علی الأول فقد قصر ابن کمال (وإلا لا، لا إلی الظہر والبطن) خلافا للشافعی (والفخذ) وأصلہ قولہ تعالی - {ولا یبدین زینتہن إلا لبعولتہن} [النور: 31)- الآیة وتلک المذکورات مواضع الزینة بخلاف الظہر ونحوہ.[الدر المختار وحاشیة ابن عابدین (رد المحتار) 9/ 527،مطیوعة مکتبة زکریا، دیوبند)[3] تغطیة الرأس من الستر، فإذا کانت بحیث یخاف أن یقع علیہا نظر الأجنبی تجب علیہا تغطیة الرأس ولوکان الحر شدیدا.


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند