• عبادات >> صلاة (نماز)

    سوال نمبر: 57448

    عنوان: الاتصال بین الفرائض وسننھا الرواتب ھل یستحبّ ؟ وما مقدار الاتصال ؟ وھل یجوز ترکہ لتربیة الط(؟)ب بالمدارس الإس(؟)میة علی الأذکار والأدعیة الواردة بعد الص(؟)ة ماذا رئیکم في ھذہ المسألة المذکورة وماذاحکم المسألة المسؤولة؟

    سوال: الاتصال بین الفرائض وسننھا الرواتب ھل یستحبّ ؟ وما مقدار الاتصال ؟ وھل یجوز ترکہ لتربیة الط(؟)ب بالمدارس الإس(؟)میة علی الأذکار والأدعیة الواردة بعد الص(؟)ة ماذا رئیکم في ھذہ المسألة المذکورة وماذاحکم المسألة المسؤولة؟

    جواب نمبر: 57448

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa ID: 212-179/Sn=4/1436-U روي عن عائشة رضي اللہ عنہا قالت کان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم لا یقعد إلا بمقدار ما یقول: اللہم أنت السلام ومنک السلام، تبارکت یا ذا الجلال والإکرام (رواہ مسلم والترمذي وقد روي في الصحیحین أنہ -صلی اللہ علیہ وسلم- کان یقول في دبر کلا صلاة مکتوبة لا إلہ إلا اللہ وحدہ لا شریک لہ، لہ الملک ولہ الحمد وہو علی کل شيء قدیر، اللہم لا مانع لما أعطیت ولا مُعطي لما منعت ولا ینفع ذا الجد منک الجد (مشکاة المصابیح، ص: ۸۸، باب الذکر بعد الصلاة، ط: دیوبند) ففي ضوء مثل ہذین الحدیثین قال الفقہاء یجوز تأخیر الرواتب بقدر ہذین الدعائین ونحوہ ویکرہ التأخیر بأکثر من ہذا علی الراجح، فیجوز لکم تأخیر الرواتب بنحو ہذا لغرض تربیة الطلاب علی الأدعیة والأذکار الواردة بعد المکتوبات، أما التأخیر بأکثر من ہذا فلا ینبغي ولو لغرض التربیة؛ فإن الدوام علی أمرٍ مکروہٍ -ولو تنزیہًا- ربما یوٴدي إلے أشد منہ؛ بل ربما یفوت عن الأذہان لأجلہ الحکمُ الشرعيُّ الأصیل․ للمزید من التفصیل راجع: رد المحتار: ۲/ ۲۴۶، ۲۴۷، باب صفة الصلاة، طبع: مکتبة زکریا) وراجع، غنیة المتملي (ص: ۳۴۳، طبع: مکتبة سہیل لاہور)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند