• متفرقات >> دیگر

    سوال نمبر: 24030

    عنوان: اقدم تحياتي وتسليماتي الى السادة العلماء والقائمين بامرالفتيا واطلب منكم مسئلة شرعية وهي : امرائة مسلمة زوجها الولي بدون ان يستشيرها فرضيت فقط بسبب التقاليد السائدة هناك او حفاظا على سمعة عائلتها الطيبة من شخص يسكن في بلادالنصارى متزوج من نصرانية غير ملتزم بالدين غيرمبال بشرع الله ولامراع لحق زوجته المسلمة فمضت محض سنوات والشخص يستمر في خيانته وضلا له وعلا قة بالاجنبيات والاخلال بحقوق الزوجة واولاده يخرج بعدالفطور ويرجع الساعة الثانية قبيل صلاة الفجر واذاهي تنصحه بالرجوع للدين وعلا قة مع العلماء والشيوخ فهويرفض ويضربها ضربا مبرحا تدخل بسببه المستشفى ومكثت في المستشفى ١٨ ساعة وهو لايذهب معها ولايسئل عنها مع انهامتدينة متحجبة في بلادالكفار فطلبت منها امساكا بمعروف او تسريحا باحسان فسكت فطلبت في المحكمة الكندية من القاضي ان يحضر زوجها ليطلقها فكان يعاملها معاملة المطلقة في عدم الاتيان اليها وصرف النفقة لها ولكن لم يحضر المحكمة لاى عذر كان وكتب الشيك وقال فيه (هذا لزوجتي سابقا ووقع عليه ) مع انه من قبل كان يكتب اسم الزوجة او يكتب مثلا ام مصطفى ولم يرجع الى البيت منذ ستة اشهر فتركت الزوجة بيته واستاجرت بيتا قريبا من المسجد في منطقة سكانها محترمون حفاظا على دينها وعرضها والشخص يتجول هناوهناك ولا يسئل عنها فالمسئول من حضراتكم اصدارفتوى شرعية على كتابته ووصفه اياها (زوجتي سابقا)هل هذه الجملة التي اكدهابمعاملته تصيرطلاقا وهل هذاطلاق بائن مكنى به او صريح مع وضاحة مايترتب على الزوجين من الاحكام في ضوء شريعة الاسلام العاصمة للحقوق علما بان المرئة لاتحبه قط بسبب بعده عن وارتكابه مايمس عقيدة الاسلام واخلاق المسلمين وجزاكم الله خيرا ودمتم مرجع خير ومشورة للانام في امردينهم اخوكم في الله ذاكرالله ذاكري كندا

    سوال: اقدم تحياتي وتسليماتي الى السادة العلماء والقائمين بامرالفتيا واطلب منكم مسئلة شرعية وهي : امرائة مسلمة زوجها الولي بدون ان يستشيرها فرضيت فقط بسبب التقاليد السائدة هناك او حفاظا على سمعة عائلتها الطيبة من شخص يسكن في بلادالنصارى متزوج من نصرانية غير ملتزم بالدين غيرمبال بشرع الله ولامراع لحق زوجته المسلمة فمضت محض سنوات والشخص يستمر في خيانته وضلا له وعلا قة بالاجنبيات والاخلال بحقوق الزوجة واولاده يخرج بعدالفطور ويرجع الساعة الثانية قبيل صلاة الفجر واذاهي تنصحه بالرجوع للدين وعلا قة مع العلماء والشيوخ فهويرفض ويضربها ضربا مبرحا تدخل بسببه المستشفى ومكثت في المستشفى ١٨ ساعة وهو لايذهب معها ولايسئل عنها مع انهامتدينة متحجبة في بلادالكفار فطلبت منها امساكا بمعروف او تسريحا باحسان فسكت فطلبت في المحكمة الكندية من القاضي ان يحضر زوجها ليطلقها فكان يعاملها معاملة المطلقة في عدم الاتيان اليها وصرف النفقة لها ولكن لم يحضر المحكمة لاى عذر كان وكتب الشيك وقال فيه (هذا لزوجتي سابقا ووقع عليه ) مع انه من قبل كان يكتب اسم الزوجة او يكتب مثلا ام مصطفى ولم يرجع الى البيت منذ ستة اشهر فتركت الزوجة بيته واستاجرت بيتا قريبا من المسجد في منطقة سكانها محترمون حفاظا على دينها وعرضها والشخص يتجول هناوهناك ولا يسئل عنها فالمسئول من حضراتكم اصدارفتوى شرعية على كتابته ووصفه اياها (زوجتي سابقا)هل هذه الجملة التي اكدهابمعاملته تصيرطلاقا وهل هذاطلاق بائن مكنى به او صريح مع وضاحة مايترتب على الزوجين من الاحكام في ضوء شريعة الاسلام العاصمة للحقوق علما بان المرئة لاتحبه قط بسبب بعده عن وارتكابه مايمس عقيدة الاسلام واخلاق المسلمين وجزاكم الله خيرا ودمتم مرجع خير ومشورة للانام في امردينهم اخوكم في الله ذاكرالله ذاكري كندا

    جواب نمبر: 24030

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فتوی(م): 1211=1211-8/1431

     إلی أي شيء اشار الزوج بکلمة ”ہذا“ في الشیک؟ وما أراد بقولہ: ”زوجتي سابقًا“ مع أن زوجتہ السابقة ہي النصرانیة؟ وماذا کتب في الشیک تمام الکلام؟ ہذہ الأمور لیست بواضحة، فلا یمکن ولا یصح الإفتاء بوقوع الطلاق في القضیة المسئولة․


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند