• متفرقات >> دیگر

    سوال نمبر: 151263

    عنوان: تعبير الرؤيا كے متعلق

    سوال: ما مدی صحة نسبة کتاب (تفسیر الأحلام) إلی ابن سیرین رحمہ اللہ؟ وما حکم تعبیر الروٴیا بغیر علم؟

    جواب نمبر: 151263

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa: 1037-1030/sn=9/1438

    ۱- قال الزرکلی في الأعلام (۶/۱۵۴): ینسب لہ (لابن سیرین) کتاب تعبیر الروٴیا وہو غیر ”منتخب الکلام في تفسیر الأحلام“ المطبوع، المنسوب إلیہ ایضًا ولیس لہ اھ وقال الشیخ البالن بوری فی تحقة الألمعي: ”تعبیر نامہ خواب“ المنسوب لابن سیرین لیس لہ؛ بل صنفہ أحد غیرہ ونسبہ إلیہ․ (تحفة الألمعی: ۶/۵۲، ط: مکتبة الحجاز دیوبند)؟ إن للتعبیر أہمیة في وقوع الروٴیا وعدمہا، فقد قال النبي صلی اللہ علیہ وسلم․․․ ہي (الروٴیا) علی رجل طائر ما لم یحدث بہا فإذا حدث بہا وقعت وأحسبہ قال: لا تحدّث إلا حبیبًا أو لبیبًا رواہ الترمذي وفي روایة أبی داود: الروٴیا علی رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت وأحسبہ قال: ولا تقصہا إلا علی وادٍ أو ذي رأی (مشکاة، رقم: ۴۶۲۲) وقال الزجاج معناہ ذو علم بعبارة الروٴیا؛ فإنہ یخبرک بحقیقة تفسیرہا أو بأقرب ما یعلم منہ إلخ (مرقاة مع المشکاة: حدیث۴۶۲۳) فلا ینبغي الإسراع في تعبیر الروٴیا لا سیما لمن لیس لہ علم ومما یجدر بالذکر ہنا أن أصول تعبیر الروٴیا التی قد ذکرت في بعض الکتب لیست بمطردة تنطبق علی کل روٴیة بل ہی تقریبیة فحسب (تحفة الألمعی)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند