• معاشرت >> نکاح

    سوال نمبر: 607320

    عنوان:

    شادی کے لیے لڑکی کو دکھلانا کیسا ہے؟

    سوال:

    سیادة من وفق بخدمة إفتاء ومسائل الامة الإسلامیة بدار العلوم دوبند الموضوع: کیفیة رویة المخطوبة للرجل الخاطب وحکم إرائتہا السوال: یفتی بعض العلماء أن الإرائة فی المرأة المخطوبة خلاف للشرع، والحقیقة أن الإرائة لازم فی بعض النساء الصالحات ولا یمکن الرویة فی بعضہا بدون الإرائة ویقول ألئک العلماء فی کیفیة رویة المخطوبة المامورة من رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم:ینظر إلیہا أی یراہا الرجل الخاطب بأی کیفیة کانت بدون إرائة أحد من أہل المخطوبة ، والحق أن الرویة بدون الإرائة قد یوقع الإنسان فی الحرج الشدید فما الحل فی ہذہ المسئلة وما ہی الطریقة المسروعة المحمودة فی رویة المخطوبة؟ ولکم جزیل الشکر وفائق الإحترام

    جواب نمبر: 607320

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:389-99T/L=5/1443

     یحسن أن ینظر الرجل الخاطب مخطوبتہ التی یرید معہا النکاح متخبأً من غیر اطلاع منہا کما ہو مفاد حدیث جابر رضی اللہ عنہ أنہ قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم اذا خطب أحدکم المرأة فان استطاع أن ینظر الی ما یدعوہ إلی نکاحہا فلیفعل قال فخطبت جاریة فکنت أتخبأ لہا حتی رأیت منہا مادعانی إلی نکاحہا وتزوجہا فتزوجتہا (سنن أبی داود 2082 )

    وہکذا فی أثر محمد بن مسلمة أنہ قال) قال: خطبت امرأة، فجعلت أتخبأ لہا، حتی نظرت إلیہا فی نخل لہا، فقیل لہ: أتفعل ہذا وأنت صاحب رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم؟ فقال: سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم، یقول: إذا ألقی اللہ فی قلب امرء خطبة امرأة، فلا بأس أن ینظر إلیہا. سنن ابن ماجہ (1/ 599) وقال الشیخ ظفر أحمد العثمانی فی إعلاء السنن : قال العبد الضعیف وحجة الجمہور قول جابررضی اللہ عنہ فخطبت جاریة فکنت أتخبأ والراوی أعرف بما رواہ فدل علی أنہ لایجوز أن یطلب من أولیائہا أن یحضروہا بین یدیہ لما فی ذلک من الاستخفاف بہم ‘ ولایجوز ارتکاب مثل ذلک لامر مباح (إعلاء السنن 17/380) وإذا لم یمکنہ النظر استحب أن یبعث امرأة یثق بہا تنظر إلیہا وتخبرہ، لما روی البیہقی من حدیث ثابت عن أنس أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم أراد أن یتزوج امرأة فبعث بامرأة لتنظر إلیہا، فقال: (شمی عوارضہا وانظری إلی عرقوبیہا) الحدیث. قال البیہقی: کذا رواہ شیخنا فی المستدرک،ورواہ أبو داود فی المراسیل مختصرا عمدة القاری شرح صحیح البخاری (20/ 119)فہذا الطریق أی بعث امراة ثقة تصف أوصاف المخطوبة أحری أن یعمل بہ وہذا الأمریکفی لحصول المقصود؛ لأن النساء یعرفن أحوال النساء وأمورہن بأحسن طریق. قال فی رد المحتار: وتقیید الاستثناء بما کان لحاجة أنہ لو اکتفی بالنظر إلیہا بمرة حرم الزائد لأنہ أبیح لضرورة فیتقید بہا، وظاہر ما فی غرر الأفکار جواز النظر إلی الکفین أیضا، ویظہر من کلامہم أنہ إذا لم یمکنہ النظر یجوز إرسال نحو امرأة تصف لہ حلاہا بالطریق الأولی، ولو غیر الوجہ والکفین.[الدر المختار وحاشیة ابن عابدین (رد المحتار) 6/ 370)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند