• متفرقات >> دعاء و استغفار

    سوال نمبر: 600251

    عنوان: مجھ سے غیبت ہوگئی توبہ كیسے كروں؟

    سوال:

    انا نادمة علی ما بادر من لسانی غیبة فکیف یسقط حق صاحبہ وکیف اتوب ؟

    جواب نمبر: 600251

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:130-15T/L=2/1442

     لوکان المغتاب یعلم مااغتبتک فعلیک أن تعتذر إلیہ عما اغتبتہ ویکفیک الاعتذار المبہم ولس لک أن تبینہ تفصیلیاخاصةً إذا کان التفصیل مضراًلہ،وإن لم یمکن لہ الاعتذار لموتہ أو لم تبلغہ الغیبة فعلیک أن تستغفر لہ وہذا یکون کفارة لہا إن شاء اللہ تعالی-."عَنْ أَنَسٍ - رَضِیَ اللَّہُ عَنْہُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّہِ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مِنْ کَفَّارَةِ الْغِیبَةِ أَنْ تَسْتَغْفِرَ لِمَنِ اغْتَبْتَہُ، تَقُولُ: اللَّہُمَّ اغْفِرْ لَنَا وَلَہُ ". رَوَاہُ الْبَیْہَقِیُّ فِی " الدَّعَوَاتِ الْکَبِیرِ". (مشکاة المصابیح، رقم الحدیث: ۷۷۸۴) والظاہر أن ہذا إذا لم تصل الغیبة إلیہ، وأما إذا وصلت إلیہ فلا بد من الاستحلال بأن یخبر صاحبہا بما قال فیہ ویتحللہا منہ، فإن تعذر ذلک فلیعزم علی أنہ متی وجدہ تحلل منہ، فإذا حللہ سقط عنہ ما وجب علیہ لہ من الحق، فإن عجز عن ذلک کلہ بأن کان صاحب الغیبة میتا أو غائبا، فلیستغفر اللہ تعالی، والمرجو من فضلہ وکرمہ أن یرضی خصمہ من إحسانہ، فإنہ جواد کریم رؤوف رحیم․ (مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح 7/ 3057) وفی الدر المختار وحاشیة ابن عابدین (رد المحتار):وإذا لم تبلغہ یکفیہ الندم وإلا شرط بیان کل ما اغتابہ بہ. قولہ: وإذا لم تبلغہ إلخ) لیس ہذا من الحدیث بل کلام مستأنف.قال بعض العلماء: إذا تاب المغتاب قبل وصولہا تنفعہ توبتہ بلا استحلال من صاحبہ فإن بلغت إلیہ بعد توبتہ قیل: لاتبطل توبتہ، بل یغفر اللہ تعالی لہما جمیعا للأول بالتوبة وللثانی لما لحقہ من المشقة، وقیل بل توبتہ معلقة فإن مات الثانی قبل بلوغہا إلیہ فتوبتہ صحیحة، وإن بلغتہ فلا بل لا بد من الاستحلال والاستغفار، ولو قال بہتانا فلا بد أیضا أن یرجع إلی من تکلم عندہم ویکذب نفسہ وتمامہ فی تبیین المحارم (قولہ: وإلا شرط بیان کل ما اغتابہ بہ) أی مع الاستغفار والتوبة والمراد أن یبین لہ ذلک ویعتذر إلیہ لیسمح عنہ بأن یبالغ فی الثناء علیہ والتودد إلیہ ویلازم ذلک حتی یطیب قلبہ، وإن لم یطب قلبہ کان اعتذارہ وتوددہ حسنة یقابل بہا سیئة الغیبة فی الآخرة وعلیہ أن یخلص فی الاعتذار، وإلا فہو ذنب آخر ویحتمل أن یبقی لخصمہ علیہ مطالبة فی الآخرة، لأنہ لو علم أنہ غیر مخلص لما رضی بہ.قال الإمام الغزالی وغیرہ وقال أیضًا: فإن غاب أو مات فقد فات أمرہ، ولایدرک إلا بکثرة الحسنات لتؤخذ عوضا فی القیامة، ویجب أن یفصل لہ إلا أن یکون التفصیل مضرًّا لہ کذکرہ عیوبًا یخفیہا فإنہ یستحل منہا مبہمًا اہ.وقال منلا علی القاری فی شرح المشکاة: وہل یکفیہ أن یقول اغتبتک فاجعلنی فی حل أم لا بد أن یبین ما اغتاب قال بعض علمائنا فی الغیبة إلا بعلمہ بہا، بل یستغفر اللہ لہ إن علم أن إعلامہ یثیر فتنة، ویدل علیہ أن الإبراء عن الحقوق المجہولة جائز عندنا، والمستحب لصاحب الغیبة أن یبرئہ عنہا وفی القنیة تصافح الخصمین لأجل العذر استحلال قال فی النووی. ورأیت فی فتاوی الطحاوی أنہ یکفی الندم والاستغفار فی الغیبة، وإن بلغت المغتاب ولا اعتبار بتحلیل الورثة"․ (الدر المختار وحاشیة ابن عابدین (رد المحتار): (6 / 410)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند