• Faiths & Beliefs >> Islamic Beliefs

    Question ID: 179705Country: India

    Title: WhatsApp में बगैर तहकीक के कुरआन पाक की आयते और हदीसें भेजना कैसा है,अगर गलत आयत और हदीस भेज दी तो क्या गुनाह होगा।

    Question: WhatsApp में बगैर तहकीक के कुरआन पाक की आयते और हदीसें भेजना कैसा है,अगर गलत आयत और हदीस भेज दी तो क्या गुनाह होगा।

    Answer ID: 179705Posted on: 22-Sep-2020

    Fatwa ID: 40-38/L=02/1442

     

    हदीसों का मसला चूंकि इंतेहाई हस्सास और नाज़ुक है; इस लिए जब तक किसी मोतबर आलिम से उनकी तसदीक़ न करा ली जाए उनको आगे हरगिज़ शेयर न किया जाए, आइंदा आप इसका ख्याल रखें; अलबत्ता अगर ला-इलमी में आपने अहादीस शेयर कर दी है तो उम्मीद है कि उस पर वबाल ना हो।

    أخرج الإمام مسلم في مقدمته 10/1 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع“ أخرج الإمام مسلم في مقدمته 11/1 قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: ”بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع“ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”من كذب متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار“ ودليل خطاب هذه الأحاديث لنا فإنه قيده عليه السلام بالعمد لكونه قد يكون عمدا وقد يكون سهوا مع أن الإجماع والنصوص المشهورة في الكتاب والسنة متوافقة متظاهرة على أنه لا إثم على الناسى والغالط فلو أطلق عليه السلام الكذب لتوهم أنه يأثم الناسي أيضا فقيده وأما الروايات المطلقة فمحمولة على المقيدة بالعمد والله أعلم (شرح النووي على مسلم: 1/69) .

    Darul Ifta,

    Darul Uloom Deoband, India