• عبادات >> صلاة (نماز)

    سوال نمبر: 166618

    عنوان: نماز میں قراء ت کے وقت قرآن کی ترتیب کا خیال کیوں رکھنا چاہئے؟

    سوال: نماز میں قراء ت کے وقت قرآن کی ترتیب کا خیال کیوں رکھنا چاہئے؟ جب کہ صحیح مسلم (772) میں ہے کہ حضرت حذیفہ (رضی اللہ عنہ ) فرماتے ہیں کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے پہلے سورة البقرہ پڑھی پھر سورة النساء پھر سورة آل عمران ۔ یعنی ترتیب کے موافق نہ پڑھی ۔ از راہ کرم، جواب عنایت فرمائیں۔ جزاک اللہ

    جواب نمبر: 166618

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:257-21T/L=3/1440

    نماز میں قرآن کی ترتیب کا خیال رکھنا ضروری ہے اس کے خلاف کرنا مکروہِ تحریمی ہے ، اور اس طور پر قراء ت صحابہ کرام کے اجماع سے ثابت ہے ، جہاں تک مسلم شریف کی روایت کا تعلق ہے تو اس کا جواب یہ ہے کہ اس وقت تک اس کی ترتیب یہی تھی بعد میں آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم نے سورہ نساء کو سورہ آل عمران سے موخر کرنے کے لیے فرمایا؛ لہذا اب اس کے خلاف کرنا صحیح نہیں۔ یا آپ صلی اللہ علیہ وسلم کا اس طرح کرنا بیا ن جواز کے لیے تھا۔

    کما قال الملاعلی القاری․

    وَقَوْلُہُ ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَہَا ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ قَالَ الْقَاضِی عِیَاضٌ فِیہِ دَلِیلٌ لِمَنْ یَقُولُ إِنَّ تَرْتِیبَ السُّوَرِ اجْتِہَادٌ مِنَ الْمُسْلِمِینَ حِینَ کَتَبُوا الْمُصْحَفَ وأنہ لَمْ یَکُنْ ذَلِکَ مِنْ تَرْتِیبِ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ بَلْ وَکَّلَہُ إِلَی أُمَّتِہِ بَعْدَہُ قَالَ وَہَذَا قَوْلُ مَالِکٍ وَجُمْہُورِ الْعُلَمَاءِ واختارہ القاضی أبو بکر الباقلانی قال بن الْبَاقِلَّانِیِّ ہُوَ أَصَحُّ الْقَوْلَیْنِ مَعَ احْتِمَالِہِمَا قَالَ وَالَّذِی نَقُولُہُ إِنَّ تَرْتِیبَ السُّوَرِ لَیْسَ بِوَاجِبٍ فِی الْکِتَابَةِ وَلَا فِی الصَّلَاةِ وَلَا فِی الدَّرْسِ وَلَا فِی التَّلْقِینِ وَالتَّعْلِیمِ وَأَنَّہُ لَمْ یَکُنْ مِنَ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ فِی ذَلِکَ نَصٌّ وَلَا حَدٌّ تَحْرُمُ مُخَالَفَتُہُ وَلِذَلِکَ اخْتَلَفَ تَرْتِیبُ الْمَصَاحِفِ قَبْلَ مُصْحَفِ عُثْمَانَ قَالَ وَاسْتَجَازَ النَّبِیُّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ وَالْأُمَّةُ بَعْدَہُ فِی جَمِیعِ الْأَعْصَارِ تَرْکَ تَرْتِیبِ السُّوَرِ فِی الصَّلَاةِ وَالدَّرْسِ وَالتَّلْقِینِ قَالَ وَأَمَّا عَلَی قَوْلِ مَنْ یَقُولُ مِنْ أَہْلِ الْعِلْمِ إِنَّ ذَلِکَ بِتَوْقِیفٍ مِنَ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ حَدَّدَہُ لَہُمْ کَمَا اسْتَقَرَّ فِی مصحف عثمان وإنما اختلف الْمَصَاحِفِ قَبْلَ أَنْ یَبْلُغَہُمُ التَّوْقِیفُ وَالْعَرْضُ الْأَخِیرُ فیتأول قرأتہ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ النِّسَاءَ أَوَّلًا ثُمَّ آلَ عِمْرَانَ ہُنَا عَلَی أَنَّہُ کَانَ قَبْلَ التَّوْقِیفِ وَالتَّرْتِیبِ وَکَانَتْ ہَاتَانِ السُّورَتَانِ ہَکَذَا فِی مُصْحَفِ أُبَیٍّ قَالَ وَلَا خِلَافَ أَنَّہُ یَجُوزُ لِلْمُصَلِّی أَنْ یَقْرَأَ فِی الرَّکْعَةِ الثَّانِیَةِ سُورَةً قَبْلَ الَّتِی قَرَأَہَا فِی الْأُولَی وَإِنَّمَا یُکْرَہُ ذلک ی رَکْعَةٍ وَلِمَنْ یَتْلُو فِی غَیْرِ صَلَاةٍ قَالَ وقد أباحہ بعضہم وتأول نَہْیِ السَّلَفِ عَنْ قِرَائَةِ الْقُرْآنِ مَنْکُوسًا عَلَی مَنْ یَقْرَأُ مِنْ آخِرِ السُّورَةِ إِلَی أَوَّلِہَا قَالَ وَلَا خِلَافَ أَنَّ تَرْتِیبَ آیَاتِ کُلِّ سُورَةٍ بِتَوْقِیفٍ مِنَ اللَّہِ تَعَالَی عَلَی مَا ہِیَ عَلَیْہِ الْآنَ فِی الْمُصْحَفِ وَہَکَذَا نَقَلَتْہُ الْأُمَّةُ عَنْ نَبِیِّہَا صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ ہَذَا آخِرُ کَلَامِ الْقَاضِی عِیَاضٍ وَاللَّہُ أَعْلَمُ․(حاشیة النووی علی مسلم: ۱/۲۶۴)

    یکرہ أن یقرأ فی الثانیة سورةً فوق التی قرأہا فی الأولی لأن فیہ ترک الترتیب الذی أجمع علیہ الصحابة وہذا إذا ن قصداً أسہواً فلا․(حلبی کبیری:494ط أشرفیہ دیوبند)

    وَیُؤَیِّدُہُ أَیْضًا أَنَّہُمْ قَالُوا یَجِبُ التَّرْتِیبُ فِی سُوَرِ الْقُرْآنِ، فَلَوْ قَرَأَ مَنْکُوسًا أَثِمَ لَکِنْ لَا یَلْزَمُہُ سُجُودُ السَّہْوِ لِأَنَّ ذَلِکَ مِنْ وَاجِبَاتِ الْقِرَائَةِ لَا مِنْ وَاجِبَاتِ الصَّلَاةِ کَمَا ذَکَرَہُ فِی الْبَحْرِ فِی بَابِ السَّہْو․ (رد المحتار علی الدر المختار2/148)

    وفی الاتقان: قَالَ الْبَیْہَقِیُّ: وَأَحْسَنُ مَا یَحْتَجُّ بِہِ أَنْ یُقَالَ: إِنَّ ہَذَا التَّأْلِیفَ لِکِتَابِ اللَّہِ مَأْخُوذٌ مِنْ جِہَةِ النَّبِیِّ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ وَأَخَذَہُ عَنْ جِبْرِیلَ فَالْأَوْلَی لِلْقَارِءِ أَنْ یَقْرَأَہُ عَلَی التَّأْلِیفِ الْمَنْقُولِ وَقَدْ قَالَ ابْنُ سِیرِینَ تَأْلِیفُ اللَّہِ خَیْرٌ مِنْ تَأْلِیفِکُمْ․ (الإتقان فی علوم القرآن: ۱/۲۳۷)

    وَقَالَ الْکِرْمَانِیُّ فِی الْبُرْہَانِ: تَرْتِیبُ السُّوَرِ ہَکَذَا ہُوَ عِنْدَ اللَّہِ فِی اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ عَلَی ہَذَا التَّرْتِیبِ وَعَلَیْہِ کَانَ صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ یَعْرِضُ عَلَی جِبْرِیلَ کُلَّ سَنَةٍ مَا کَانَ یَجْتَمِعُ عِنْدَہُ مِنْہُ وَعَرَضَہُ عَلَیْہِ فِی السَّنَةِ الَّتِی تُوَفِّیَ فِیہَا مَرَّتَیْنِ وَکَانَ آخِرُ الْآیَاتِ نُزُولًا: {وَاتَّقُوا یَوْماً تُرْجَعُونَ فِیہِ إِلَی اللَّہِ} ، فَأَمَرَہُ جِبْرِیلُ أَنْ یَضَعَہَا بَیْنَ آیَتَیِ الرِّبَا وَالدَّیْنِ․

    وَقَالَ الطِّیبِیُّ: أُنْزِلَ الْقُرْآنُ أَوَّلًا جُمْلَةً وَاحِدَةً مِنَ اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ إِلَی السَّمَاءِ الدُّنْیَا ثُمَّ نَزَلَ مُفَرَّقًا عَلَی حَسَبِ الْمَصَالِحِ ثُمَّ أُثْبِتَ فِی الْمَصَاحِفِ عَلَی التَّأْلِیفِ وَالنَّظْمِ الْمُثْبَتِ فِی اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ․ (الإتقان فی علوم القرآن:136/۱، النوع الثانی عشر: فی جمعہ وترتیبہ/فصل ترتیب السور)

    وفی المرقاة: بِخِلَافِ تَرْتِیبِ السُّوَرِ فَأَنَّہُ لَمَّا کَانَ مُخْتَلَفًا فِیہِ کُرِہَتْ مُخَالَفَتُہُ لِغَیْرِ عُذْرٍ، وَلِمَا وَرَدَ أَنَّہُ - صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ - قَرَأَ النِّسَاءَ قَبْلَ آلِ عِمْرَانَ لِبَیَانِ الْجَوَازِ، أَوْ نِسْیَانًا لِیُعْلِمَ الصُّحْبَةَ بِہِ، مَعَ أَنَّ الْأَصَحَّ أَنَّ تَرْتِیبَ السُّوَرِ تَوْقِیفِیٌّ أَیْضًا․ (مرقاة المفاتیح:۵/ ۳۲، ط: امدادیہ، کتاب فضائل القرآن)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند