• معاملات >> وراثت ووصیت

    سوال نمبر: 14729

    عنوان:

    توفی أبي منذ عامین وترک لنا بیتا وقطعة أرض مناصفة بینہ وبین والدتي فکان المیراث نصف البیت ونصف الأرض والبیت نعیش فیہ أما قطعة الأرض فھي أرض زراعیة ونحن ثلاث بنات وأمي علی قید الحیاة ولوالدي رحمہ اللہ أخ وأخت فعند الوفاة طبعا قسم المیراث تقسیما شرعیا ولکن لمنعطیہم نقدا والآن عمي یریدی حقہ مالا ونحن لا نملک إعطائہ ھذا المال لأننا کما ذکرت نعیش في البیت ولا یمکننا بیعہ وعرضنا علیہ مبلغ 15 ألف جنیہ لإرضائہ وہذا ما في مقدورنا ولکنہ یري أن حقہ 200 ألف جنیہ من أین لا أعلم فھل نحن بذلک منعناہ من حقہ الشرعی ونحن بذلک في وزر کبیر أم ہو قد أخذ حقہ بالقسمة الشرعیة منذ وفاة أبي ولا حاجة علینا أفتوني فأنا في حیرة من أمري یاریت تکون الإجابة باللغة العربیة

    سوال:

    توفی أبي منذ عامین وترک لنا بیتا وقطعة أرض مناصفة بینہ وبین والدتي فکان المیراث نصف البیت ونصف الأرض والبیت نعیش فیہ أما قطعة الأرض فھي أرض زراعیة ونحن ثلاث بنات وأمي علی قید الحیاة ولوالدي رحمہ اللہ أخ وأخت فعند الوفاة طبعا قسم المیراث تقسیما شرعیا ولکن لمنعطیہم نقدا والآن عمي یریدی حقہ مالا ونحن لا نملک إعطائہ ھذا المال لأننا کما ذکرت نعیش في البیت ولا یمکننا بیعہ وعرضنا علیہ مبلغ 15 ألف جنیہ لإرضائہ وہذا ما في مقدورنا ولکنہ یري أن حقہ 200 ألف جنیہ من أین لا أعلم فھل نحن بذلک منعناہ من حقہ الشرعی ونحن بذلک في وزر کبیر أم ہو قد أخذ حقہ بالقسمة الشرعیة منذ وفاة أبي ولا حاجة علینا أفتوني فأنا في حیرة من أمري یاریت تکون الإجابة باللغة العربیة

    جواب نمبر: 14729

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فتوی: 1229=251tl

     

     الأب

    المسئلة : ۷۲

    الزوجة    ثلث بنات            الأخ                   الأخت

    3          16                                 5         

    9          16/48                10                     5

    أما ترکة الأب فہي تقسم بعد کلفة التجہیز والتکفین علی 72نصیبا فتأخذ الزوجة 9 أنصبة والبنات یأخذن 48 نصیبا ثم یقسمن فیما بینہن سویة، أما الأخ فلہ عشرة وللأخت خمسة والآن لو أخذ أخ الوالد حصتہ من الترکة عند القسمة الشرعیة فلیس لہ أن یطالبہ مزیدًا وإن بقي لہ نصیب فلہ حق المطالبة حتی یأخذہفعلیکن أن تنظرن في نصیبہ ھل ھو أخذ أم لا وإن کان ثمن نصیبہ 15 ألف جنیہ عند الوفاة، فھو لہ الآن ولیس لہ حق المطالبة بزیادة في الثمن والاعتبار في الثمن عند القسمة


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند