• عقائد و ایمانیات >> حدیث و سنت

    سوال نمبر: 151424

    عنوان: كيا يه حدیث معتبر ہے؟

    سوال: حوار بین رسول اللہ و إبلیس اللعین...حوار جمیل جداً عن معاذ بن جبل رضی اللہ عنہ عن ابن عباس قال : کنا مع رسول اللہ فی بیت رجل من الأنصار فی جماعة فنادی منادِ یا أہل المنزل .. أتأذنون لی بالدخول ولکم إلیّ حاجة؟ فقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : أتعلمون من المنادی؟ فقالوا : اللہ ورسولہ أعلم فقال رسول اللہ : ہذا إبلیس اللعین لَعَنَہ اللہ تعالی فقال عمر بن الخطاب رضی اللہ عنہ : أتأذن لی یا رسول اللہ أن أقتلہ؟ فقال النبی : مہلاً یا عمر .. أما علمت أنہ من المُنظَرین إلی یوم الوقت المعلوم؟ لکن افتحوا لہ الباب فإنہ مأمور ، فافہموا عنہ ما یقول واسمعوا منہ ما یحدثکم قال ابن عباس رضی اللہ عنہما : فَفُتِحَ لہ الباب فدخل علینا فإذا ہو شیخ أعور وفی لحیتہ سبع شعرات کشعر الفرس الکبیر ، وأنیابہ خارجة کأنیاب الخنزیر وشفتاہ کشفتی الثور فقال : السلام علیک یا محمد .. السلام علیکم یا جماعة المسلمین فقال النبی : السلام للہ یا لعین ، قد سمعت حاجتک ما ہی فقال لہ إبلیس : یا محمد ما جئتک اختیاراً ولکن جئتک إضطراراً فقال النبی : وما الذی اضطرک یا لعین فقال : أتانی ملک من عند رب العزة فقال إن اللہ تعالی یأمرک أن تأتی لمحمد وأنت صاغر ذلیل متواضع وتخبرہ کیف مَکرُکَ ببنی آدم وکیف إغواؤک لہم ، وتَصدُقَہ فی أی شیء یسألک ، فوعزتی وجلالی لئن کذبتہ بکذبة واحدة ولم تَصدُقَہ لأجعلنک رماداً تذروہ الریاح ولأشمتن الأعداء بک ، وقد جئتک یا محمد کما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَک فیما سألتنی عنہ شَمَتَت بی الأعداء وما شیء أصعب من شماتة الأعداء فقال رسول اللہ : إن کنت صادقا فأخبرنی مَن أبغض الناس إلیک؟ فقال : أنت یا محمد أبغض خلق اللہ إلیّ ، ومن ہو علی مثلک فقال النبی : ماذا تبغض أیضاً؟ فقال : شاب تقی وہب نفسہ للہ تعالی قال : ثم من؟ فقال : عالم وَرِع قال : ثم من؟ فقال : من یدوم علی طہارة ثلاثة قال : ثم من؟ فقال : فقیر صبور إذا لم یصف فقرہ لأحد ولم یشک ضرہ فقال : وما یدریک أنہ صبور؟ فقال : یا محمد إذا شکا ضرہ لمخلوق مثلہ ثلاثة أیام لم یکتب اللہ لہ عمل الصابرین فقال : ثم من؟ فقال : غنی شاکر فقال النبی : وما یدریک أنہ شکور؟ فقال : إذا رأیتہ یأخذ من حلہ ویضعہ فی محلہ فقال النبی : کیف یکون حالک إذا قامت أمتی إلی الصلاة؟ فقال : یا محمد تلحقنی الحمی والرعدة فقال : وَلِمَ یا لعین؟ فقال : إن العبد إذا سجد للہ سجدة رفعہ اللہ درجة فقال : فإذا صاموا؟ فقال : أکون مقیداً حتی یفطروا فقال : فإذا حجوا؟ فقال : أکون مجنوناً فقال : فإذا قرأوا القرآن؟ فقال : أذوب کما یذوب الرصاص علی النار فقال : فإذا تصدقوا؟ فقال : فکأنما یأخذ المتصدق المنشار فیجعلنی قطعتین فقال لہ النبی : وَلِمَ ذلک یا أبا مُرّة؟ فقال : إن فی الصدقة أربع خصال .. وہی أن اللہ تعالی یُنزِلُ فی مالہ البرکة وحببہ إلی حیاتہ ویجعل صدقتہ حجاباً بینہ وبین النار ویدفع بہا عنہ العاہات والبلایا فقال لہ النبی : فما تقول فی أبی بکر؟ فقال : یا محمد لَم یُطعنی فی الجاہلیة فکیف یُطعنی فی الإسلام فقال : فما تقول فی عمر بن الخطاب؟ فقال : واللہ ما لقیتہ إلا وہربت منہ فقال : فما تقول فی عثمان بن عفان؟ فقال : استحی ممن استحت منہ ملائکة الرحمن فقال : فما تقول فی علی بن أبی طالب؟ فقال : لیتنی سلمت منہ رأساً برأس ویترکنی وأترکہ ولکنہ لم یفعل ذلک قط فقال رسول اللہ : الحمد للہ الذی أسعد أمتی وأشقاک إلی یوم معلوم فقال لہ إبلیس اللعین : ہیہات ہیہات .. وأین سعادة أمتک وأنا حی لا أموت إلی یوم معلوم! وکیف تفرح علی أمتک وأنا أدخل علیہم فی مجاری الدم واللحم وہم لا یرونی ، فوالذی خلقنی وانظَرَنی إلی یوم یبعثون لأغوینہم أجمعین .. جاہلہم وعالمہم وأمیہم وقارئہم وفاجرہم وعابدہم إلا عباد اللہ المخلصین فقال : ومن ہم المخلصون عندک؟ فقال : أما علمت یا محمد أن من أحب الدرہم والدینار لیس بمخلص للہ تعالی ، وإذا رأیت الرجل لا یحب الدرہم والدینار ولا یحب المدح والثناء علمت أنہ مخلص للہ تعالی فترکتہ ، وأن العبد ما دام یحب المال والثناء وقلبہ متعلق بشہوات الدنیا فإنہ أطوع مما أصف لکم! أما علمت أن حب المال من أکبر الکبائر یا محمد ، أما علمت أن حب الریاسة من أکبر الکبائر ، وإن التکبر من أکبر الکبائر یا محمد أما علمت إن لی سبعین ألف ولد ، ولکل ولد منہم سبعون ألف شیطان فمنہم من قد وَکّلتُہ بالعلماء ومنہم قد وکلتہ بالشباب ومنہم من وکلتہ بالمشایخ ومنہم من وکلتہ بالعجائز ، أما الشبّان فلیس بیننا وبینہم خلاف وأما الصبیان فیلعبون بہم کیف شاؤا ، ومنہم من قد وکلتہ بالعُبّاد ومنہم من قد وکلتہ بالزہاد فیدخلون علیہم فیخرجوہم من حال إلی حال ومن باب إلی باب حتی یسبّوہم بسبب من الأسباب فآخذ منہم الإخلاص وہم یعبدون اللہ تعالی بغیر إخلاص وما یشعرون أما علمت یا محمد أن (برصیص) الراہب أخلص للہ سبعین سنة ، کان یعافی بدعوتہ کل من کان سقیماً فلم اترکہ حتی زنی وقتل وکفر وہو الذی ذکرہ اللہ تعالی فی کتابہ العزیز بقولہ تعالی کمثل الشیطان إذ قال للإنسان أکفر فلما کفر قال إنی بریء منک إنی أخاف اللہ رب العالمین أما علمت یا محمد أن الکذب منّی وأنا أول من کذب ومن کذب فہو صدیقی ، ومن حلف باللہ کاذباً فہو حبیبی ، أما علمت یا محمد أنی حلفت لآدم وحواء باللہ إنی لکما لمن الناصحین .. فالیمین الکاذبة سرور قلبی ، والغیبة والنمیمة فاکہتی وفرحی ، وشہادة الزور قرة عینی ورضای ، ومن حلف بالطلاق یوشک أن یأثم ولو کان مرة واحدة ولو کان صادقاً ، فإنہ من عَوّدَ لسانہ بالطلاق حُرّمَت علیہ زوجتہ! ثم لا یزالون یتناسلون إلی یوم القیامة فیکونون کلہم أولاد زنا فیدخلون النار من أجل کلمة یا محمد إن من أمتک من یؤخر الصلاة ساعة فساعة .. کلما یرید أن یقوم إلی الصلاة لَزِمتہ فأوسوس لہ وأقول لہ الوقت باقٍ وأنت فی شغل ، حتی یؤخرہا ویصلیہا فی غیر وقتہا فَیُضرَبَ بہا فی وجہہ ، فإن ہو غلبنی أرسلت إلیہ واحدة من شیاطین الإنس تشغلہ عن وقتہا ، فإن غلبنی فی ذلک ترکتہ حتی إذا کان فی الصلاة قلت لہ انظر یمیناً وشمالاً فینظر .. فعند ذلک أمسح بیدی علی وجہ وأُقَبّلَ ما بین عینیہ وأقول لہ قد أتیت ما لا یصح أبداً ، وأنت تعلم یا محمد من أَکثَرَ الالتفات فی الصلاة یُضرَب ، فإذا صلی وحدہ أمرتہ بالعجلة فینقرہا کما ینقر الدیک الحبة ویبادر بہا ، فإن غلبنی وصلی فی الجماعة ألجمتہ بلجام ثم أرفع رأسہ قبل الإمام وأضعہ قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلک بطلت صلاتہ ، ویمسخ اللہ رأسہ رأس حمار یوم القیامة ، فإن غلبنی فی ذلک أمرتہ أن یفرقع أصابعہ فی الصلاة حتی یکو ن من المس بحین لی وہو فی الصلاة ، فإن غلبنی فی ذلک نفخت فی أنفہ حتی یتثائب وہو فی الصلاة فإن لم یضع ی دہ علی فیہ (فمہ) دخل الشیطان فی جوفہ فیزداد بذلک حرصاً فی الدنیا وحباً لہا ویکون سمیعاً مطیعاً لنا ، وأی سعادة لأمتک وأنا آمر المسکین أنا یدعَ الصلاة وأقول لیست علیک صلاة إنما ہی علی الذی أنعم اللہ علیہ بالعافیة لأن اللہ تعالی یقول ولا علی المریض حرج ، وإذا أفقت صلیت ما علیک حتی یموت کافراً فإذا مات تارکاً للصلاة وہو فی مرضہ لقی اللہ تعالی وہو غضبان علیہ یا محمد وإن کنت کذبت أو زغت فأسال اللہ أن یجعلنی رماداً ، یا محمد أتفرح بأمتک وأنا أُخرج سدس أمتک من الإسلام؟ فقال النبی : یا لعین من جلیسک؟ فقال : آکل الربا فقال : فمن صدیقک؟ فقال : الزانی فقال: فمن ضجیعک؟ فقال : السکران فقال : فمن ضیفک؟ فقال : السارق فقال : فمن رسولک؟ فقال : الساحر فقال : فما قرة عینیک؟ فقال : الحلف بالطلاق فقال : فمن حبیبک؟ فقال : تارک صلاة الجمعة فقال رسول اللہ : یا لعین فما یکسر ظہرک؟ فقال : صہیل الخیل فی سبیل اللہ فقال : فما یذیب جسمک؟ فقال : توبة التائب فقال : فما ینضج کبدک؟ فقال : کثرة الاستغفار للہ تعالی باللیل والنہار فقال : فما یخزی وجہک؟ فقال : صدقة السر فقال : فما یطمس عینیک؟ فقال : صلاة الفجر فقال : فما یقمع رأسک؟ فقال : کثرة الصلاة فی الجماعة فقال : فمن أسعد الناس عندک؟ فقال : تارک الصلاة عامداً فقال : فأی الناس أشقی عندک؟ فقال : البخلاء فقال : فما یشغلک عن عملک؟ فقال : مجالس العلماء فقال : فکیف تأکل؟ فقال : بشمالی وبإصبعی فقال : فأین تستظل أولادک فی وقت الحرور والسموم؟ فقال : تحت أظفار الإنسان فقال النبی : فکم سألت من ربک حاجة؟ فقال : عشرة أشیاء فقال : فما ہی یا لعین؟ فقال : سألتہ أن یشرکنی فی بنی آدم فی مالہم وولدہم فأشرکنی فیہم وذلک قولہ تعالی وشارکہم فی الأموال والأولاد وَعِدہُم وما یَعِدہُم الشیطان إلا غروراً ، وکل مال لا یُزَکّی فإنی آکل منہ وآکل من کل طعام خالطہ الربا والحرام ، وکل مال لا یُتَعَوَذ علیہ من الشیطان الرجیم ، وکل من لا یتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجتہ فإن الشیطان یجامع معہ فیأتی الولد سامعاً ومطیعاً ، ومن رکب دابة یسیر علیہا فی غیر طلب حلال فإنی رفیقہ لقولہ تعالی وأجلب علیہم بخیلک ورجلک وسألتہ أن یجعل لی بیتاً فکان الحمام لی بیتاً وسألتہ أن یجعل لی مسجداً فکان الأسواق وسألتہ أن یجعل لی قرآناً فکان الشعر وسألتہ أن یجعل لی ضجیعاً فکان السکران وسألتہ أن یجعل لی أعواناً فکان القدریة وسألتہ أن یجعل لی إخواناً فکان الذین ینفقون أموالہم فی المعصیة ثم تلا قولہ تعالی إن المبذرین کانوا إخوان الشیاطین فقال النبی : لولا أتیتنی بتصدیق کل قول بآیة من کتاب اللہ تعالی ما صدقتک فقال : یا محمد سألت اللہ تعالی أن أری بنی آدم وہم لا یرونی فأجرانی علی عروقہم مجری الدم أجول بنفسی کیف شئت وإن شئت فی ساعة واحدة .. فقال اللہ تعالی لک ما سألت ، وأنا أفتخر بذلک إلی یوم القیامة ، وإن من معی أکثر ممن معک وأکثر ذریة آدم معی إلی یوم القیامة وإن لی ولداً سمیتہ عتمة یبول فی أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلک ما وجد الناس نوماً حتی یؤدوا الصلاة وإن لی ولداً سمیتہ المتقاضی فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن یکتمہا لا یزال یتقاضی بہ بین الناس حتی یخبر بہا الناس فیمحوا اللہ تعالی تسعة وتسعین ثواباً من مائة ثواب وإن لی ولداً سمیتہ کحیلاً وہو الذی یکحل عیون الناس فی مجلس العلماء وعند خطبة الخطیب حتی ینام عند سماع کلام العلماء فلا یکتب لہ ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شیطان عند مؤخرتہا وشیطان یقعد فی حجرہا یزینہا للناظرین ویقولان لہا أَخرِجی یدک فتخرج یدہا ثم تبرز ظفرہا فتہتک ثم قال : یا محمد لیس لی من الإضلال شیء إنما موسوس ومزین ولو کان الإضلال بیدی ما ترکت أحداً علی وجہ الأرض ممن یقول لا إلہ إلا اللہ محمد رسول اللہ ولا صائما ولا مصلیاً ، کما أنہ لیس لک من الہدایة شیء بل أنت رسول ومبلغ ولو کانت بیدک ما ترکت علی وجہ الأرض کافراً ، وإنما أنت حجة اللہ تعالی علی خلقہ ، وأنا سبب لمن سبقت لہ الشقاوة ، والسعید من أسعدہ اللہ فی بطن أمہ والشقی من أشقاہ اللہ فی بطن أمہ فقرأ رسول اللہ قولہ تعالی : ولا یزالون مختلفین إلا من رحم ربک ثم قرأ قولہ تعالی : وکان أمر اللہ قدراً مقدوراً ثم قال النبی یا أبا مُرّة : ہل لک أن تتوب وترجع إلی اللہ تعالی وأنا أضمن لک الجنة؟ فقال : یا رسول اللہ قد قُضِیَ الأمر وجَفّ القلم بما ہو کائن إلی یوم القیامة فسبحان من جعلک سید الأنبیاء المرسلین وخطیب أہل الجنة فیہا وخَصّکَ واصطفاک ، وجعلنی سید الأشقیاء وخطیب أہل النار وأنا شقی مطرود ، وہذا آخر ما أخبرتک عنہ وقد صدقت فیہ وصلی اللہ علی سیدنا محمد صلی اللہ علیہ وسلم الرجاء تمریر ہذا الایمیل .. ولک الأجر إن شاء اللہ إذا أعجبک موضوع من مواضیعی فلا تقل شکراً ... بل قل الآتی :: اللہم اغفر لہ ولوالدیہ ما تقدم من ذنبہم وما تأخر.. وقِہم عذاب القبر وعذاب النار.. و أدخلہم الفردوس الأعلی مع الأنبیاء والشہداء والصالحین .. واجعل دعائہم مستجاب فی الدنیا والآخرة .. اللہم آمین

    جواب نمبر: 151424

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa: 1117-1181/N=11/1438

     سوال میں حضرت نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم اور ابلیس لعین کے درمیان سوال وجوب کی شکل میں جو مفصل گفتگو نقل کی گئی ہے، یہ حدیث کی کسی مستند ومعتبر کتاب میں نہیں آئی، یہ بہ ظاہر بے اصل اور موضوع روایت معلوم ہوتی ہے جیسا کہ متعدد عرب علما نے بھی صراحت کی ہے۔


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند