عقائد و ایمانیات >> حدیث و سنت
سوال نمبر: 150540
جواب نمبر: 150540
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatwa: 736-698/sd=7/1438
دین کا اتنا علم جس سے حلال و حرام کی پہچان ہوجائے ، ہر مسلمان پر حاصل کرنا فرض ہے اور باقاعدہ مکمل عالم دین بننا فرض کفایہ ہے ،ضرورت دین سے مراد ایسے امور ہیں ، جن کے ذریعے حلال امور شریعت کے طریقے پر انجام دیے جاسکیں اور حرام امور سے بچا جاسکے ، علامہ نووی رحمہ اللہ فرماتے ہیں انسان پر اتنا علم حاصل کرنا فرض ہے کہ جس کے بغیر احکام کی ادائے گی ممکن نہ ہو، مثلا: وضوء اور نماز وغیرہ کی ادائے گی کے طریقے کا علم۔ قال الحصکفی:وَاعْلَمْ أَنَّ تَعَلُّمَ الْعِلْمِ یَکُونُ فَرْضَ عَیْنٍ وَہُوَ بِقَدْرِ مَا یَحْتَاجُ لِدِینِہِ . قال ابن عابدین : ( قَوْلُہُ : وَاعْلَمْ أَنَّ تَعَلُّمَ الْعِلْمِ إلَخْ ) أَیْ الْعِلْمُ الْمُوصِلُ إلَی الآخِرَةِ أَوْ الأَعَمُّ مِنْہُ . قَالَ الْعَلامِیُّ فِی فُصُولِہِ : مِنْ فَرَائِضِ الإِسْلامِ تَعَلُّمُہُ مَا یَحْتَاجُ إلَیْہِ الْعَبْدُ فِی إقَامَةِ دِینِہِ وَإِخْلاصِ عَمَلِہِ لِلَّہِ تَعَالَی وَمُعَاشَرَةِ عِبَادِہِ . وَفَرْضٌ عَلَی کُلِّ مُکَلَّفٍ وَمُکَلَّفَةٍ بَعْدَ تَعَلُّمِہِ عِلْمَ الدِّینِ وَالْہِدَایَةِ تَعَلُّمُ عِلْمِ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالصَّلاةِ وَالصَّوْمِ , وَعِلْمِ الزَّکَاةِ لِمَنْ لَہُ نِصَابٌ , وَالْحَجِّ لِمَنْ وَجَبَ عَلَیْہِ وَالْبُیُوعِ عَلَی التُّجَّارِ لِیَحْتَرِزُوا عَنْ الشُّبُہَاتِ وَالْمَکْرُوہَاتِ فِی سَائِرِ الْمُعَامَلاتِ . وَکَذَا أَہْلُ الْحِرَفِ , وَکُلُّ مَنْ اشْتَغَلَ بِشَیْءٍ یُفْرَضُ عَلَیْہِ عِلْمُہُ وَحُکْمُہُ لِیَمْتَنِعَ عَنْ الْحَرَامِ فِیہِ ا ہ ( رد المحتار علی الدر المختار 1/ 29 وما بعدہا ط إحیاء التراث )قال النووی : بَابُ أَقْسَامِ الْعِلْمِ الشَّرْعِیِّ ہِیَ ثَلاثَةٌ : الأَوَّلُ : فَرْضُ الْعَیْنِ , وَہُوَ تَعَلُّمُ الْمُکَلَّفِ مَا لا یَتَأَدَّی الْوَاجِبُ الَّذِی تَعَیَّنَ عَلَیْہِ فِعْلُہُ إلا بِہِ , کَکَیْفِیَّةِ الْوُضُوءِ , وَالصَّلاةِ , وَنَحْوِہِمَا , وَعَلَیْہِ حَمَلَ جَمَاعَاتٌ الْحَدِیثَ الْمَرْوِیَّ فِی مُسْنَدِ أَبِی یَعْلَی الْمَوْصِلِیِّ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِیِّ صلی اللہ علیہ وسلم : { طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِیضَةٌ عَلَی کُلِّ مُسْلِمٍ } , وَہَذَا الْحَدِیثُ , وَإِنْ لَمْ یَکُنْ ثَابِتًا فَمَعْنَاہُ صَحِیحٌ . وَحَمَلَہُ آخَرُونَ عَلَی فَرْضِ الْکِفَایَةِ , وَأَمَّا أَصْلُ وَاجِبِ الإِسْلامِ , وَمَا یَتَعَلَّقُ بِالْعَقَائِدِ فَیَکْفِی فِیہِ التَّصْدِیقُ بِکُلِّ مَا جَاءَ بِہِ رَسُولُ اللَّہِ صلی اللہ علیہ وسلم وَاعْتِقَادُہُ اعْتِقَادًا جَازِمًا سَلِیمًا مِنْ کُلِّ شَکٍّ , وَلا یَتَعَیَّنُ عَلَی مَنْ حَصَلَ لَہُ ہَذَا تَعَلُّمُ أَدِلَّةِ الْمُتَکَلِّمِینَ . ہَذَا ہُوَ الصَّحِیحُ الَّذِی أَطْبَقَ عَلَیْہِ السَّلَفُ , وَالْفُقَہَاءُ , وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْ الْمُتَکَلِّمِینَ مِنْ أَصْحَابِنَا , وَغَیْرِہِمْ فَإِنَّ النَّبِیَّ صلی اللہ علیہ وسلم لَمْ یُطَالِبْ أَحَدًا بِشَیْءٍ سِوَی مَا ذَکَرْنَاہُ , وَکَذَلِکَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ , وَمَنْ سِوَاہُمْ مِنْ الصَّحَابَةِ , فَمَنْ بَعْدَہُمْ مِنْ الصَّدْرِ الأَوَّلِ ( المجموع شرح المہذب 1/ 24 ط دار الفکر )
واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند